Sunday, July 24, 2011

رعاية وحضور الرئيس سليمان حفل اختتام سمبوزيوم عمشيت

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اختتام المهرجان الدولي للنحت 2011 الذي نظمته بلدية عمشيت خلال احتفال اقيم على كورنيش العماد ميشال سليمان في البلدة في حضور وزير البيئة ناظم الخوري، النائب وليد الخوري، محافظ البقاع وجبل لبنان انطوان سليمان، رئيس الصليب الاحمر اللبناني سامي الدحداح، الدكتور شربل ميشال سليمان نجل رئيس الجمهورية، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير وكبار موظفي القصر الجمهوري،وعدد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية والقنصلية والاعلامية ورؤساء البلديات والمخاتير وحشد من المدعويين.
بداية النشيد الوطني اللبناني، الى كلمة عريف الاحتفال عضو المجلس البلدي جوزف لحود الذي رحب باسم رئيس الجمهورية وبلدة عمشيت بالحاضرين شاكرا الرئيس سليمان على رعايته لهذا الاحتفال.
وتوجه الى رئيس البلاد بالقول: "اعطيتم الكثير وامالنا معقودة عليكم يا عماد لبنان،  يا خير من رعى وصان، فلون الكرامة في عينيكم يغنينا ويبهجنا. وأضاف: "الليلة نكرم مجموعة من النحاتين المبدعين من بعض الدول الصديقة قصدونا وسلاحهم ازميل ومطرقة، فكر وتخطيط، عرق وهمم وارادات فولد الابداع من على هذا الشاطئ المعطاء رصيدا فنيا يضاف الى تراث بلدتنا".
واعلن لحود عن اطلاق نشيد عمشيت الذي انشدته الفنانة الين لحود من كلمات الشاعر سعيد عقل والحان الفنان حوزف خليفة.
ثم القى رئيس البلدية الدكتور انطوان عيسى كلمة شكر فيها باسمه وباسم المجلس البلدي الرئيس سليمان على رعايته هذا الاحتفال وقال: "صاحب الفخامة ما اقرب اليوم من الامس المنصرم، ففي عام الفين وثلاثة جمعتنا مناسبة وطنية عزيزة برعايتكم، وانتم راعينا الدائم وكنتم يومها على رأس جيشنا الحبيب. وكان الفن ايضا وبالتحديد "النحت" الجزء الاساسي في برنامجنا."
وأضاف:" فخامة الرئيس، رغم انشغالاتكم الكبيرة والمصيرية وانتم ربان السفينة في هذا البحر العاتي في هذا الشرق، خصصتم لنا ولبلدتكم فسحة انعشتنا، ولفتة كريمة شحنتنا بدفع اقوى واعتزاز، وفي هذه الامسية الجميلة اود اولا ان اتقدم من فخامتكم باسمي وباسم المجلس البلدي بشكرنا العميق لكل عطاءاتكم السخية ولمحبتكم ورعايتكم."

ثم القى الفنان بيار كرم كلمة باسم النحاتين تحدث فيها عن قيمة الفن واصفا رئيس الجمهورية بالنسر الذي قام وحلق عاليا يرعى تحت جناحيه كل الوطن.

وبعد عرض فيلم مصور عن عمل النحاتين قدم رئيس البلدية درعا تقديريا لرئيس الجمهورية باسمه وباسم اعضاء المجلس البلدي ثم سلم ونائبه المهندس جان لحود الشهادات والدروع على النحاتين وهم : ايان كايابينار Ayhan kayapinar (تركيا)، مونينو خوسيه بوتيلا  Jose botella monino (اسبانيا)، غليب تكاشينكوGleb tkachenko  (روسيا)، بيار كرم وتامينا سعادة (لبنان)، كيهانا الكود وإياد البلال Eyad el bilal وKihana alkoud(سوريا)، هايك توكماجيان (ارمينيا)، ميلان إيفانتشياف Milen ivantchev  (بلغاريا) و وميخايلو غورلوفي Mykhailo gorlovyi (اوكرانيا).
كما سلم النحاتون درعا باسمهم لرئيس الجمهورية .
وفي الختام جال الرئيس سليمان والحضور على ارجاء المعرض وشرب الجميع نخب المناسبة.