Friday, December 21, 2012

عرض مسرحية «ع أرض الغجر» تحت ظلال برج خليفة

محمود الحضري
تستضيف مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري المنظمة لحدث مهرجان دبي للتسوق 2013، العرض الإقليمي الأول لأحدث مسرحيات الرحابنة «ع أرض الغجر»، بين 10 و12 يناير 2013 على مسرح تم إعداده خصيصاً في برج بارك في محيط برج خليفة.

(دبي) -أكدت مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري استعدادها لإنتاج أعمال مسرحية ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق، أو بقية الفعاليات الأخرى، على غرار تجربة إنتاجي مسرحيتي «المتنبي» و»زانوبيا»، بحسب إبراهيم صالح المنسق العام للمهرجانات في المؤسسة.
وأفاد صالح بأن المؤسسة على استعداد لدراسة إنتاج عمل فني يمثل قيمة مضافة، ووفق دراسة شاملة من كل الجوانب، لافتاً الى أن مهرجان دبي للتسوق سبق أن خاض تجارب، مثل ذلك مع المسرح الرحباني، وحققت نجاحاً كبيراً، ومازلنا فخورين بهذه الأعمال التي حققت نجاحاً على كافة الصعد، مشيراً الى أن احتضان المهرجان لفعاليات أحد أهم أهدافه.
 ولفت إلى أن استضافة أول عرض إقليمي لمسرحية «ع أرض الغجر»، جزء من الاهتمام الذي توليه مؤسسة دبي للفعاليات للمسرح، والفن، منوهاً بأن المسرحية تعتبر الحدث الأضخم والأشهر من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، وحققت نجاحاً كبيراً، واستقطبت عشرات الآلاف من المشاهدين لدى عرضها على مسارح بيروت- لبنان. وأشار إلى أن العديد من المدن العربية كانت قد أبدت رغبتها في استضافة المسرحية.  
وقال إبراهيم صالح، نحرص دائماً على استقطاب عروض غنائية ومسرحية ناجحة من مختلف أنحاء العالم لتقديمها إلى ضيوف مهرجان دبي للتسوق، ويعتبر عرض «ع أرض الغجر» واحداً من العروض التي تحظى بنجاح كبير، خاصة وأن كلاً من مؤلف العرض ومخرجه من عائلة فنية عريقة لها تاريخ كبير في لبنان وفي العالم كله».
وشدد على أن استضافة، أو إنتاج أعمال مسرحية ليس بهدف الربح، بل توفير أفضل الفعاليات التي تعزز من مكانة مهرجان دبي للتسوق، مشيراً إلى إمكانية تمديد أيام العرض، في حال زيادة الإقبال وبيع التذاكر، المتاحة بأسعار تبدأ من 200 درهم، وحتى
700 درهم.

وسيحظى عشاق المسرح الرحباني بفرصة متابعة هذا العمل المسرحي الغنائي المتميز وهو من تأليف وتلحين وإنتاج غدي الرحباني، وإخراج مروان الرحباني، وبطولة غسان صليبا مع ألين لحود وبول سليمان، بالإشتراك مع بيار شمعون وفرقة من 70 شخصاً مع نخبة من ألمع الممثلين والراقصين في المسرح الرحباني.

وأضاف صالح « ليست المرة الأولى التي تتعاون فيها مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، مع المسرح الرحباني لتقديم عروض مميزة في دبي، حيث كان للمؤسسة تجارب ناجحة في الماضي، مثل مسرحية عودة الفينيق، ومسرحية المتنبي الشهيرة أيضاً، والتي حققت إقبالاً منقطع النظير لدى عرضها في دبي، ويأتي استقطاب المهرجان لهذا العمل الفني المتميز تحقيقاً لشعار الحملة التسويقية للحدث لهذا العام «دبي أروع في مهرجانها».

الى ذلك، شدد مروان الرحباني رئيس ومدير الرحباني للإنتاج ومخرج العمل«على أهمية التعاون مجدداً مع مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، من خلال عرض مسرحية «ع أرض الغجر» ضمن مهرجان دبي للتسوق 2013، والذي أصبح مهرجاناً عالمياً بكافة المقاييس، يستقطب الجماهير من كافة الجنسيات على أرض دبي، وهو ما كان عاملاً أساسياً في اختيارنا لمدينة دبي دون غيرها لتستضيف العرض الإقليمي الأول لهذه المسرحية الغنائية المتميزة».

وأضاف « مدة عرض المسرحية حوالي ساعتين على فصلين، يتخللهما استراحة 15 دقيقة، وهي ترسم ملامح أكبر وأقدم صراع يمكن أن يحدث بين البشر، وهو الصراع على الأرض، وتحاول المسرحية تقديم جانب جديد من جوانب الصراع، وهو صراع الأولويات بين الإنسان والأرض، كما تقدم نموذجاً للمهاجر الذي يصاب بالصدمة نتيجة استيلاء الغجر على أرضه، بينما يجد نفسه مضطراً لخوض صراعات مع جماعات تختلف معه في الثقافة والتعاطي والطرح، بل وحتى في طريقة تبادل العواطف».

ولفت الى أن أحداث العرض تدور حول مغترب برازيلي من جذور لبنانية، لكنه لا يملك الجنسية، يمتلك مصانع ومعامل وتجارة كبيرة في البرازيل، عندما رغب في العودة إلى بلده لبنان للإقامة الدائمة بها، اكتشف أن أرض أجداده تسكنها جماعات الغجر الرحّل الذين يسكنون مناطق متعددة من العالم.

ويدخل بطل المسرحية في صراع مجبراً على البقاء مطالباً الغجر بحقه في أرضه، إلا أنه يقع في حب ابنة شيخ القبيلة الصبية الجميلة.

 

Friday, December 14, 2012

"ع ارض الغجر" في دبي

تسافر فرقة مسرحية ” ع ارض الغجر ” لغدي الرحباني الى دبي لاقامة ثلاثة عروض في 10-11-12 يناير 2013 والحدث الفني الكبير هو من تنظيم مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2013.

والعمل سيقدم في برج بارك تحت برج خليفة الشاهق والاعلى في العالم .
حيث سيبنى مسرحاً كبيراً يتسع لمتطلبات العمل وسيقدم العمل خلال ثلاثة ايام تماماً كما قدم في بيروت في مسرح كازينو لبنان . مع نفس عدد الفرقة ومعروف ان العمل هو من تأليف وتلحين وانتاج : غدي الرحباني ومن اخراج مروان الرحباني .

بطولة غسان صليبا مع الين لحود وبول سليمان بالاشتراك مع بيار شمعون ونخبة من المع الممثلين وفرقة مسرحية كبيرة . وقد شارك في التلحين والتوزيع مروان واسامه وعمر الرحباني . وتصميم الملابس من امضاء بابو لحود سعاده والمستشار الفني : فؤاد خوري . وتتسع منصة الحضور لاربعة آلاف شخص .

هذا الحدث الفني الكبير يظهر مدى التعاون الفني بين لبنان .
وامارة دبي الداعمة الاولى للاعمال الفنية الكبيرة الثقافية والحضارية

Monday, December 3, 2012

لهذا السبب اجتمع نجوم لبنان في اعلان واحد

"هل تعلم ان هناك 175 الف شخص في لبنان لديهم اعاقة جسدية؟"، انه السؤال الذي يطرحه عدد من النجوم اللبنانيين المشاركين في اعلان تلفزيوني جديد تبدأ القنوات عرضه في الايام المقبلة من اخراج منصور الرحباني. يشارك في الاعلان الين لحود، تقلا شمعون، بابو لحود، ميشال ابو سليمان، سعد رمضان، باسم مغنية، طوني عيسى، نادين ويلسون نجيم، كارمن لبس،وغيرهم، ويكشفون ان حوالي 7 بالمئة من اللبنانيين يعانون من اعاقة معينة ولكن حقوقهم مهدور لكن ويمكن تحويل الاعاقة الى طاقة من خلال دعمهم.
 
 

Saturday, December 1, 2012

ألين لحود لراديو البلد: "أنا وسلوى كنا نتشارك بتزيين الشجرة ونغني معاً.."

ألين لحود لراديو البلد:

مع بداية كانون الأول ، إنطلق برنامج Christmas Time على راديو البلد كل سبت من الساعة 5pm الى الساعة 7pm مباشرةً من السيتي مول الدورة مع رودين القدوم وجوني ابو حيدر.

يتضمن البرنامج فقرات عدة تهدف الى التواصل مع الموجودين في المجمّع التجاري والمستمعين عبرألعاب عدة وقد حلّت الفنانة ألين لحود ضيفة على البرنامج في حلقته الأولى وتحدثت عن مسيرتها الفنية وعن التحضيرات الخاصة بعيد الميلاد فأكدت انها تضع الزينة بنفسها وتشتاق الى وجود والدتها الفنانة سلوى القطريب الى جانبها خصوصاً خلال هذه الفترة حيث كانتا تتساعدان في تزيين الشجرة "كنا نضع أغاني الميلاد ونغني معاً .." وكشفت عن عمل سيجمعها مع الفنان مايك ماسي الذي عبرت عن إعجابها الشديد بفنه وابداعه.

أما عن العمل الخاص بسلوى القطريب فأكدت لحود ان توقيت هذا العمل ليس ببعيد ولكنه أيضاً ليس بقريب إذ انها تريد ان يكون عملاّ ضخماً وبالتالي يتطلب إنتاج وميزانية كبيرة. كما أكدت انها ستكون مخرجة العمل وقد تتشارك الإخراج مع شخص معين ولكنها تستبعد مشاركتها في التمثيل . وقد رشحّت الفنانة نادين الراسي للبطولة لأنها تعتبرها ممثلة موهوبة ويليق بها الدور.

وشخصية ألين العفوية والقريبة ظهرت بشكل كبير إذ انها لعبت مع الموجودين وساعدتهم ليكونوا فائزين بالبرنامج الذي استمر لساعتين مباشرةً على الهواء حيث تمّ توزيع جوائز عدة في نهاية البرنامج.

نذكر ان Christmas Time يبّث كل سبت طيلة شهر كانون الأول مباشرةً من السيتي مول الدورة عبر راديو البلد (106.5 & 106.9MHz) وهو من إعداد وتقديم رودين القدوم وجوبي ابو حيدر .