Monday, November 4, 2013

'شريعة الغاب' مسلسل لبناني جديد ووجوه ستفاجئ الجمهور

 
بيروت ـ ‘القدس العربي’ ـ من زهرة مرعي: قريباً يبصر النور مسلسل لبناني جديد يحمل عنوان ‘شريعة الغاب’. هو مسلسل يمثل التجربة الاولى في الدراما التلفزيونية للمخرج الشاب منصور مروان الرحباني.
التصوير يسير بوتيرة منتظمة منذ الشهر الماضي في منطقة المتن الجبلية. ميزة هذا المسلسل في نصه الذي اشترك في صياغته ثلاثة فنانين شباب هم المخرج نفسه، الممثلة والمغنية ألين لحود، والممثل مالك مروان رحباني. العمل مع الثلاثي الشبابي وجد الكثير من الترحيب من قبل ممثلين مخضرمين، سواء لجهة جودة النص، أو لجهة إدارة الاخراج. ليس من قرار نهائي بعد بشأن المحطة التي ستعرض المسلسل، إنما هناك مباحثات مع جهات مختلفة في
لبنان
وفي الدول العربية.
في هذا التحقيق توقفنا مع المخرج والكاتب منصور الرحباني أمام عنوان ‘شريعة الغاب’ اللافت، وسألنا بعضاً من التفاصيل فقال: في الحقيقة ‘شريعة الغاب’ عنوان يعود لألين لحود الشريكة في صياغة النص. النص يتناول واحدة من قضايا المجتمع الذي نعيشه. هي حكاية فتاة ثرية تعيش حياة ترف وزيف، وفي ليلة تتعرض للخطف إلى احدى القرى كما القصص الكثيرة التي نشهدها في لبنان، ومن ثم يبدأ سيل الاحداث الدرامية والمغامرات.
هل ستنقلون إلى الشاشة ما نعيشه في منطقة البقاع اللبنانية من خطف للمطالبة بفدية؟ يقول منصور الرحباني بأن هذا هو واحد من الخيوط الدرامية الأساسية في المسلسل. أما في جانب السيناريو الذي تصدى له ثلاثي شبابي نسأل إن كانت خطوة مبكرة وتحيط بها مخاوف؟ فيقول منصور: لم تكن لدينا أية مخاوف لأننا كتبنا النص كما نفكر تماماً. لم نكتب شعراً، بل كتبنا الواقع. واعتمدنا اللهجة البيضاء التي نتحدث بها يومياً. كل منا كانت تجثم بعض القصص على قلبه فعبر عنها. نحن نتصدى للواقع المأساوي الذي نعيش فيه من كهرباء، محروقات، خطف وغيره. كل هذا أوردناه ضمن حكاية بعيداً عن الفلسفة.
دائماً يؤخذ على الدراما اللبنانية بعدها عن الواقع والناس كم ستتخطون هذا الحاجز؟ يقول منصور: سعينا لنكون ليس قريباً من الناس بل من صلبهم. هذا الواقع تمّ تدعيمه بالخيال طبعاً، وأظن أن أي مواطن لبناني سيرى نفسه وهو يتابع مسلسل ‘شريعة الغاب’. ونقول لمنصور: كنت في انتقال سريع من عالم الفيديو كليب إلى الدراما نصاً وإخراجاً هل هي الجرأة والطموح معاً؟ جريء وطموح دون شك. ويضيف منصور: هذا ما رغبت به ونفذته بكل الالتزام المطلوب. الإخراج هو الاخراج سواء كان إعلاناً، فيديو كليب أو مسلسلا تلفزيونياً.
منصور الرحباني المخرج الذي قدم نفسه مباشرة بصورة المحترف يدافع عن مسيرته ليقول ما تخللها من محطات مهنية: كانت لي سنوات من العمل خارج لبنان، ولم آت مسقطاً مباشرة على الدراما. أعرف ما أريده، ولم اتعد على المهنة. هذا عملي وهذه دراستي. وبمجرد التحاور مع الجهة المنتجة كانت لهم ثقتهم بي.
قد تكون المرة الأولى التي يوقع فيها ثلاثي سيناريو تلفزيوني. فكيف جرى التنسيق؟ يوضح منصور: لم نوزع أدواراً. جلسنا معاً وكل منا قال ما يجول في قلبه وبكل بساطة. نحن ثلاثي وكان الاتفاق سائداً بيننا على 90 ‘ من الافكار. لقد ركبنا الطبخة معاً. فنحنا الثلاثي على تناغم كبير جداً وكذلك توافق في الأفكار، وهذا ما كان لصالح القصة.

وجه غير مألوف لألين لحود

ماذا عن ألين لحود بطلة مسلسل ‘شريعة الغاب’؟ أنا في دور جديد كلياً والمشاهد سيراني بصورة جديدة. هي شخصية لا تُذكر مطلقاً بأي دور سبق ولعبته. شخصية فيها الكثير مني، وفيها الكثير من الاختلافات عني.
هل تشعرين بانصهار مع الدور كونك شاركت في كتابته؟ بمجرد مشاركتي في النص فثمة اشياء اشعرها أكثر. لكن بصراحة الجزء الأكبر من شخصية ‘جسّي’ التي أمثلها كتبها مالك الرحباني. فمالك تمكن من رؤية أمور معينة بداخلي لم أكن قادرة على رؤيتها بنفسي. كنت أكثر انسياباً في الكتابة لشخصيات أخرى في المسلسل أكثر مني لشخصيتي. إنما توارد الأفكار بيننا نحن الثلاثي كان كبيراً جداً. فنحن عملنا لتطوير شخصة ‘جسّي’ من خلال عناصر مختلفة لم أكن لأراها في ألين، في حين أن مالك ومنصور تمكنا من رؤيتها. فاجأني كل من منصور ومالك برؤيتهما لأمور في شخصيتي لم أكن أملك قدرة اخراجها من داخلي. نحن اعتمدنا اسلوب الكتابة المنفردة لكل منا، يتبعه لقاء مسائي يومي للتنسيق.
هل شكل ‘شريعة الغاب’ نوعاً من علاج بالدراما لألين لحود؟ تقول: أكيد. ‘شريعة الغاب’ كعمل ليس فقط فشة خلق، بل فشة خلق وصرخة للإلتفات الى الواقع الذي نحن فيه، وتالياً كي نستوعب لماذا نحن على هذا الحال. سعينا لوضع اليد على الجرح وفهم الأسباب لنتمكن من إيصال واقع يعيشه مجتمعنا.
ماذا عن منصور الرحباني خلف الكاميرا؟ ليست المرة الأولى التي أتعاون فيها مع منصور. سبق وكان تعاون بيننا في اخراج اثنين من الفيديو كليب وإعلان. وسبق وقلت أنه من المخرجين الذين ارتاح بالعمل معهم لأن إيقاعه سريع ويعرف ماذا يريد. الممثل يحتاج لمخرج يعطيه الثقة. من الصعب الوقوف أمام كاميرا لمخرج يعجز عن إدارة الممثل. منصور يعمل على الممثل تماماً كما يعمل على التقنية. كافة الممثلين لمسوا اسلوب عمل منصور الرحباني السريع. وكذلك طريقته الغربية في إدارة العمل.
ماذا تقولين للمشاهدين الذين يتابعون الدراما اللبنانية؟ هو مسلسل جديد من نوعه. سيشكل مفاجأة تقنية، وكذلك على صعيد الصورة وتقطيع المشاهد. سيتفاجؤون بالكثير من الممثلين، والمفاجأة الاكبر ستكون مع الوجوه الجديدة.

باسم مغنية: الطوائف اللبنانية في قرية

مع الممثل النجم باسم مغنية نسأل إن كان مسلسل ‘شريعة الغاب’ يسلط الضوء على مشاكل تعيشها غالبية المجتمع اللبناني؟ هم مجموعة أشخاص من طوائف مختلفة يعيشون في قرية، وكل منهم لديه مشكلة دفعته لأن يأتي إليها. هو موضوع جديد لم يسبق أن تمت معالجته. ولن اضيف تفاصيل يقول مغنية. ويثني باسم مغنية على تعاون ثلاثة كتاب في وضع السيناريو ويجده أفضل من أن يكون لكاتب واحد. ويقول: أي فكرة نناقشها مع آخر تنضج ونصبح أمام رأيين، فكيف بنا مع ثلاثة آراء كما هو الحال في مسلسل ‘شريعة الغاب’. نحن مع ثلاثة كتاب ينتمون إلى عائلتين فنيتين، هم أبناء مصلحة وليسوا من خارجها. وقد فاجأني مالك الرحباني بثقافته السينمائية الواسعة جداً، والتي لم اجد مثيلاً لها لدى شاب لا يزال في مقتبل العمر. مالك الكاتب والممثل يعرف تاريخ السينما منذ 200 سنة حتى الآن. أنا افتخر لأني أعمل مع فريق محترف جداً، قد يكون مالك يحتاج للنضج، لكن أسلوب عمله لم اجد مثله لدى احدهم بصراحة.
الثلاثي ألين، منصور ومالك ينتمون لجيل جديد فهل أظهروا إيجابيات معينة؟ هو جيل له ثقافة واسعة جداً تختلف عن جيلنا، وهو جيل يمضي كل وقته في مشاهدة السينما. هكذا يقول باسم مغنية. ويضيف: إنه جيل ينظر أبعد بكثير من الإصبع. نحن كممثلين أكبر سناً بحاجة لهؤلاء الشباب، وبحاجة للأفكار التي يتميزون بها. أما منصور الرحباني المخرج فعينه سينمائية. وهو يحاول ترجمة خبرته في الإعلان ووضعها في الدراما، ونحن بأمس الحاجة لهذه التجربة الجديدة.
لديه اصرار على الابداع وهذا ما سترونه في العمل قريباً. وأظن أن هذا المسلسل ستكون له مكانة جميلة ليس في لبنان فقط، بل كذلك في كل الوطن العربي.

No comments:

Post a Comment