Thursday, January 12, 2012

"عأرض الغجر" دراما مسرحية غريبة الأطوار

تندرج المسرحية الغنائية المعاصرة »عأرض الغجر« تحت توقيع الفنان اللبناني غدي الرحباني تأليفا وتلحينا وانتاجا, في اطار الكوميديا السوداء واحداثها غير مألوفة" على ما يقول غدي الرحباني لوكالة »فرانس برس«.
المسرحية  تبدأ عرضها في فبراير المقبل ويتولى إخراجها مروان الرحباني. ويشارك أسامة الرحباني في تلحين بعض المقطوعات وتوزيعها.
ويفسح غدي الرحباني المجال امام نجليه عمر وكريم للمشاركة في هذا العمل. فيقول "عمر مؤلف موسيقي ولديه أغنيتان مصورتان »فيديو كليب«, وهو لحن مقدمة المسرحية وبعض المقطوعات. أما كريم فسبق ان اطل ممثلا في مسرحياتنا. لقد اختارا هذه المهنة وامنحهما في هذه المسرحية فرصة.
والمسرحية بحسب كاتبها, تدور أحداثها حول رجل يعود الى ارضه فيجدها محتلة. وقد كتبها الرحباني في العام 1985 قبل ان يكتب "دون كيشوت" التي عرضت الصيف الفائت في مهرجانات »بيبلوس«. ويصفها بانها "عمل جديد غير تاريخي ومعاصر, تتضمن وضعا خاصا افتراضيا وغريبا وغير مألوف. قد تمر السياسة فيها لكن من دون شعارات. اتكلم فيها عن اللبناني الذي يشهد على تغييرات في ارضه في اطار كوميدي ساخر.
"
المسرحية كناية عن قصة اجتماعية غريبة الأطوار حول أهمية الأرض والانتماء الوطني وتروي حكاية جماعات الغجر الرحل في إطار قصة درامية ساخرة.
وتقع "عأرض الغجر" في فصلين من بطولة وجوه معروفة في المسرح الرحباني كغسان صليبا وبول سليمان وأسعد حداد.
وللمرة الاولى يتعاون الرحباني مع الفنانة الين لحود والممثلين طوني عيسى وبيار شمعون, بالإضافة إلى عدد كبير من الراقصين. أما الملابس فمن تصميم بابو لحود.
وعن تعاونه مع آل لحود, يقول غدي الرحباني انه اختار  ألين لحود لان الدور يليق بها, وسبق ان تعاون الرحابنة مع بابو لحود في مسرحيات عدة لاسيما "صيف 840".
أما الكوريغرافيا, فقد صممها فيليكس هاروتيونيان, وفي حين يعود تصميم الدبكات إلى سامي خوري. فقد ساهم في تصميم الرقص دانيال الرحباني.
ويختم غدي الرحباني قائلا: "لا اعرف كيف سيستقبل الناس هذا العمل. انه عمل جديد بكل امانة واخلاص, افتراضي ومغاير عن الاعمال التي سبق وقدمناها.

Tuesday, January 3, 2012

كركلا نهضة الامم في الرقص والفن


الرقص هو النجم في مسرح كركلا قبل القصة وقبل التمثيل، ففي بلدان الغرب نافس Bejart وفي بلدان الشرق لا منافس له.اوبرا الضيعة تروي قصة ضيعة منقسمة على بعضها، وساحتها ملتقى الشباب والصبايا، ليلى (ايفون الهاشم) من فريق ومزيان (سيمون عبيد) من فريق آخر، يغرمان ببعضهما سرا وتدور الاحداث المتتالية بين تداول المشاكل، وارغام ليلى على الزواج بأحد ابناء وجهاء الضيعة، فاذا بمزيان يلحق بها الى المزرعة حيث كانت تتحضر للزفاف فيخطفها ويتزوجها.
كركلا يقدم بأوبرا الضيعة فنا راقيا يمتزج مع كلمات طلال حيدر والحان ايلي شويري، فينسكب عطرها على خشبة الايفوار ليعبق الجو بعبير بعلبك مدينة الشمس وتاريخ لبنان العظيم.
صوتا سيمون عبيد وايفون الهاشم يؤلفان سيمفونية حبّ من دون زيف  ويجعلانك تحلم فوق الخيال والصور.
كركلا تجاوز كل الانتقادات التي تنقل عن لوحاته الراقصة، ونجح عالميا فقدم استعراضاته في مختلف البلدان العالم.
اما صوت جوزيف عازار فيهدر بعنفوان كبير بأغاني الضيعة والاغاني الوطنية. اما هدى حداد "الست هندومة" صوت جميل يغازل القصة، ورفعت طربيه بصمة ابداع مسرحي يتألق في كل عمل يشارك به، اما اداء كابي يمين المسرحي فاكثر من محترف.  ولا ننسى ان "اوبرا الضيعة" اقترنت ايضا بداية باسمي فارس الغناء عاصي الحلاني والفنانة الجميلة الين لحود، الا ان ارتباطاتهما الفنية منعتهما من المشاركة في المسرحية الآن، ولم تنس كركلا عاصي بل ذكروه في بداية العرض وفي الكتيّب تقديرا منهم واحتراما له.
كركلا اسم كبير يقترن باسماء كبيرة ايضا في عالم المسرح والموسيقى.
اللوحات الراقصة هي مزيج من الثقافة والفن اللبناني القديم والحديث، وهو يحتوي على الدبكة البعلبكية، فلعمر كركلا وصلة من 15 دقيقة، تجعل الجمهور يهبّ هبوب الريح المرحّب بابداعه.
كركلا هو همزة وصل بين الامس واليوم، هو رسالة حضارة للامم بأكملها.
وتبقى كركلا صورة عن لبناننا العظيم الذي نفتخر به.