Friday, March 29, 2013

من عمشيت صاحت ألين لحود لروح أمها سلوى القطريب: ”بكير تركتيني“

الغصة تلو الغصة أوقفت ألين عن متابعة الغناء وهي تسجل أغنيتها <بكير تركتيني> التي أهدتها لروح والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب قبل سبعة عشر يوماً من عيد الأم من العام 2009. سلوى القطريب، <أم ألين> فارقت وحيدتها باكراً، فجأة، من دون أن تترك الوقت لصغيرتها أن تثبت لها أنها تسير على درب الفن الجميل الذي ربيت عليه في عائلة خافت عليها من تعرجات ما أصبح يسمى زوراً.. <فناً>.
داخل منزل العائلة في عمشيت، وسط حشد من الأهل والأصدقاء والفنانين والاعلاميين أطلقت ألين أغنيتها بثوب أبيض أنيق مع صورة عملاقة بالأبيض والأسود شكلت غلاف البوم أغنية <بكير تركتيني> وفيه ألين الصغيرة بجانب والدتها النجمة.. الأغنية ليست من نظمها ولا من كلمات فاض بها حزنها إنما أتتها مكتوبة على ورقة من قبل طبيب لم يعرف ألين يوماً، إلا أنه وضع نفسه مكانها فكانت كلمات الأغنية التي لحنها ووزعها الفنان غدي الرحباني.
<الأفكار> رافقت إطلاق الأغنية وكان لها فيما بعد حديث مع ألين المتأثرة الى أبعد الحدود برحيل والدتها.

من عمشيت البداية...

اختيار منزل العائلة في عمشيت يحمل أكثر من دلالة. هذا المنزل شهد زواج سلوى من ناهي، شقيق روميو لحود الفنان الذي لا يملك كلمات يعبر فيها عما يختلج في قلبه في هذه المناسبة.
خسارته مزدوجة: على الصعيد الانساني، فقد سلوى الانسانة الشفافة والصادقة، أخت زوجته الحبيبة الكسندرا التي عجل موت أختها في رحيلها كما يقول، وعلى الصعيد الفني خسر فنانة اشتغل معها أكثر من عمل لا زال يتردد صداه وأثمر أغنيات تتسابق النجمات اللبنانيات اليوم على إعادة غنائها وتسجيلها وكأن سلوى تنال بعد مماتها حقها الذي عرفته طبعاً في حياتها، إلا أنها كانت لتستحق أكثر منه بكثير.
كذلك فإن عمشيت التي تحتضن البيت اللحودي كرمت سلوى في العام 2009 في احتفال موسيقي بمناسبة عيد مولدها في ساحة الجيش اللبناني، هي التي غنت له وللوطن الكثير، وذلك في حضور السيدة الأولى وفاء سليمان، فكانت استعادة لأغنيات سلوى بصوتها وبصوت سبعة فنانين من أصدقائها.
لعمشيت اذن مكانة خاصة. تقول ألين:
- اخترت أن أطلق الأغنية من منزل العائلة في عمشيت، لأن هذا المنزل حمل الكثير من الأحزان والمآسي والموت في حياة سلوى فأردت أن أدخل الفرح والسعادة اليه. أردت أن أكرم سلوى بهذا العمل لأنه يعبر عن شوقي لها.
غنت ألين في السهرة الحميمة من كل قلبها، بتقنية الفنانة المحترفة. أعجبها سؤالنا لها عن الحرفية التي غنت بها في حين أن فنانات غنين لأولادهن بمناسبة ولادتهن أو أعيادهن، يجهشن ويدمعن ولا يكملن من التأثر. لم تخف علينا إن الحال هذه مرت بها في الاستديو حيث سجلتها. <في المرة الأولى التي دخلت فيها للتسجيل اختنقت. أحسست بشيء يشد بقوة على رقبتي وكأنه يريد أن يخنق الأغنية بداخلي. غادرت الاستديو، وأجلنا التسجيل لأسبوع. وفي كل مرة أعود، كنت أشعر بالخنقة عينها الى أن اتخذت القرار. في هذه السهرة، كنت خائفة أن تفلت مني الأمور.. الحمد لله <الله دبر> وأمي ساعدتني. للمرة الأولى أسيطر بهذا القدر على أعصابي. هذه هديتي لسلوى. هذه رسالة مني أطمئنها فيها عن أحوالي. لا أقلل من قيمة الوجع، إنما حولته الى قوة. الاشتياق حولته الى طاقة التقي بها من خلاله. ليس صحيحاً أن الموت مصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر. بت أشتاق لها أكثر، أفتقدها بشكل أكبر. هذه أغنيتي لها، هي مشجعتي الأولى على الغناء والتي قالت لي ذات يوم: <صوتك متمكن جداً. يمكنك أن تسيطري عليه أفضل مما أسيطر أنا على صوتي>.. كانت تحب كثيراً أن تسمعني أغني.
وتزيد ألين :
- الجو كان جميلاً ومؤثراً للغاية ولقد فرحت بوجود العائلة والأصدقاء وتفاجأت بأن كثيرين لبوا الدعوة من أهل الصحافة والفن. لقد فكرت أن يكون إطلاق الأغنية من ضمن حفلة غنائية صغيرة منوعة بمناسبة عيد الأم إلا أنني لشدة ما أحببت الأغنية لم أرد أن أفقد لها رونقها، علماً أن المناسبة قاسية جداً. أردت أن أحولها الى مناسبة فرحة. فالأغنية كانت محضرة منذ نحو العامين واليوم حان وقتها.
كلمات الأغنية جعلت ألين تشعر أنها من كتبها. وعند سؤالنا لها لماذا لم تكتب هي فعلاً كلمات أغنيتها خاصة أنها وجدانية تتوجه بها الى والدتها، قالت:
- لست شاعرة ولا يمكن لمن يكتب أفكاراً حلوة أن يسمى كذلك. ولا مرة جربت حكاية الشعر، علماً أن لي بعض الخواطر. فاجأني الدكتور حمد ابو ضرغم بهذه الكلمات. هو طبيب متخصص في جراحة الأعصاب، يهوى الأدب ويساهم في مختلف الأعمال الانسانية. لقد تكلم بلساني وترجم أحاسيسي الفعلية، علماً أن لا معرفة لي به. تفاجأت فعلاً: هل هو مجرد توارد للأفكار؟ هل هي صدفة، أم هو ربما متابع لي، أو مستمع لمقابلاتي حتى عبر بالكلمات عينها التي أستخدمتها أنا ؟وتقول الأغنية:
<بآخر مرة شفتيني من غصة صوتي عرفتيني
وقتا كانت آخر ضمي، من بعدا والله يا امي
بحلم ليلية تضميني
تمنيت ما تخافي علي
انت القوة اللي بقيت فيي
انت الهالة اللي بعيني مطرح ما بروح بتحميني
بعدك عني غير حالي كل شي تركتي بقلبي غالي
منك باقي نجمة قبالي بحكي معها وبتحاكيني>.

سلوى.. الأم

كلمة <نجمة> استوقفتنا مع ألين. فعلاقة <الأم - النجمة> تختلف عن غيرها من العلاقات بين الأم وبناتها تحديداً. هناك تلك الأنانية التي يشرعها البعض لمن هن تحت الأضواء واللواتي تأبين إلا أن تكون هذه مسلطة عليهن، خاصة اذا امتلكت البنت موهبة مماثلة. أمثلة عديدة أظهرت أن الفن قد يطغى على اهتمامات المرأة الفنانة على أي شيء آخر، حتى عائلتها. الأسطورة صباح لا تعرف ندماً إلا على تلك العلاقة مع أولادها، ابنتها هويدا تحديداً.
باستنفار تقول ألين وتشدد على أن نكتبها:
- سلوى القطريب لا تقارن بأية فنانة أخرى، لا من النجمات ولا من الأمهات. لقد كانت أماً في كل ما للكلمة من معنى. لم تطغَ نجوميتها يوماً على امومتها. لم أطلبها مرة إلا وكانت الى جانبي. لم تفضل سفراً أو عملاً عليّ، ولم تشكل لي نجوميتها أية عقدة لأنني كنت أولويتها وليت النجمات اليوم يتشبهن بها. لقد شكلت توأماً لروحي، نفهم على بعضنا من النظرة وعلاقتنا مستمرة حتى الآن فهي ترسل اليّ الاشارات حين يكون لدي خيار ما أو مسألة أنا بحاجة فيها لمشورتها.
ولما سألنا ألين عن دورها في أن تصبح أماً تبتسم وتجيب:
- إنها قسمة ونصيب، وأنا أحب العائلة. هنا أستكمل ما كنت تحدثت عنه سابقاً، لن أتزوج إلا حينما أشعر أنني مهيئة تماماً لأن أكون أماً، لأن هذا قرار يستتبعه أن تأتي العائلة لديّ في المقام الأول. فالأم ومهما علا شأنها في النجومية والشهرة ومهما اغتنت وجمعت المال يجب كما سلوى أن تضع عائلتها في المقام الأول. أنا الآن أعطي الأولوية لعملي وعندما أقوم بخطوة الزواج يجب أن أكون واعية لما ينتظرني.

استغلوا الحضن الدافئ..

أكثر ما تفتقده ألين بغياب والدتها أمران اثنان: <الحنّية>، والنصيحة التي في محلها. على الثانية تشدد كثيراً. <أسأل كثيرين من حولي ببعض الأمور، وأنا أثق بهم إلا أنني أبقى غير مقتنعة تماماً. هذه الحال لم أشعر بها يوماً مع سلوى. كانت تقول لي رأيها بكل تجرد وبشكل يصيب الهدف تماماً حتى ولو سلبياً فكنت لما آخذ رأيها، أرتاح. لا أحد في الدنيا على الاطلاق مهما كان قريباً يمكنه أن يحل مكان الأم. وأنا هنا أوجه كلمة للأبناء: استغلوا الوقت وكونوا دائماً الى جانب أهلكم، أمكم بشكل خاص استفيدوا من الحضن الدافئ الذي لن تجدوه يوماً إن انتم خسرتموه.
الأغنيات التي تركتها سلوى سمعناها بلسان أكثر من نجمة معروفة من اليسا الى كارول سماحة وغيرهن:
عن ذلك تقول ألين:
- أعتبر الخطوات التي قامت بها بعض الفنانات تكريماً لسلوى، نوعاً من التقدير لها. لا أعارض تجديد أغنياتها من قبلهن، فسلوى كانت لجميع الناس ولم تغن لأفراد عائلتها فقط شرط أن لا تشوه الأعمال. توزيع <خذني معك <كان> ركيكاً بعض الشيء، علماً أنني أحب صوت كارول (سماحة) جداً وأعطيت رأيي سلبا بأغنية <طال السهر> اذ لم أحبها بصيغتها الجديدة وطريقة غنائها. من ناحيتي أعمل على مشروع ضخم يجمع <ريبيرتوار> سلوى في تجديد لأغنياتها إلا أنني لا أستطيع الافصاح عنه الآن ريثما يتم الاتفاق النهائي بشأنه.
العمل الذي يستحوذ على دنيا ألين حالياً، يتوزع ما بين الغناء والتلفزيون والمسرح.
ستجول مع مسرحية <عارض الغجر> في مختلف الدول العربية. أما عمل <السلطانة> الذي كان معداً من قبل روميو لحود لسلوى فقد تغير اسمه بعد رحيلها ليصبح <طريق الشمس> وأدخلت عليه تعديلات كثيرة، وستلعب فيه ألين دوراً جديداً عليها. دورها باسم <عنترة> ستكون فيه <حسن صبي>، ويحكي عن بنت تعيش في قصر ولا تعرف أهلها. هو دور كوميدي يشاركها فيه عدد من الأسماء بينهم وليد العلايلي وغبريال يمين. أما عن رأي الأستاذ روميو مخرج هذه المسرحية بالأغنية الجديدة تقول ألين <عندما يصمت الأستاذ روميو فهذا يعني أنه راضٍ>.
أما في التلفزيون، فسيعرض لألين بعد فترة وجيزة مسلسل من بطولتها وبديع ابو شقرا، مسلسل تراه جميلاً لا بل من أجمل ما كتب انطوان شمعون ومن اخراج نبيل لبس بعنوان <الرؤية الثالثة> على <المستقبل>. هذه الشاشة كانت ألين عاتبة عليها سابقاً علماً أنها تحبها وتحترمها وظهرت في برامجها اكثر من مرة. <انه عتب على قدر المحبة بسبب عدم التسويق والدعاية الكافية للبرامج الدرامية على هذه الشاشة بشكل خاص>، متمنية ان تكون الأمور قد عولجت هذه المرة بعد <النفضة> التي قام بها التلفزيون منذ مدة.
في الغناء، كان آخر أعمال ألين ومن الحان وتوزيع غدي الرحباني <بكير تركتيني> وسجلتها الأوركستراليا في ستوديو جورج مرعب . سبق للرحباني أن تعاون مع كاتب كلمات الأغنية الدكتور حمد بو ضرغم في أخرى سابقة عن وهب الأعضاء ومعه، أي غدي، أرسل الطبيب لألين كلمات الأغنية. الى هذه، انهت ألين منذ فترة وجيزة تسجيل أغنية جديدة بعنوان <انت> تتوجه بها الى ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة ليحولوا إعاقتهم الى طاقة ايجابية. وتتضمن الأغنية رسالة تدعو فيها الناس الى الكف عن النظر لأصحاب الاحتياجات الخاصة بنظرة النقص أو العطف إنما تحثهم على ان يقدموا لهم الفرص المناسبة للاستفادة من طاقاتهم.
ويبقى الأهم، مسلسل<سلوى> الذي يكتبه ناهي زوجها عن حياتها ومسيرتها الفنية. التحضير جار على قدم وساق وقد تم الانتهاء من كتابة خمس حلقات منه بانتظار انتاج سخي يمد العمل بمتطلبات خاصة وضخمة من حيث التقنيات والصوت والصورة. إنتاج يعيد للأذهان صورة سلوى <الأيقونة> كما يحلو لألين أن تسميها هي التي فارقتها عن تسعة وخمسين عاماً في الرابع من آذار من العام 2009 إثر جلطة دماغية مفاجئة.

عبير انطون

لبنانية بعنوان «الرؤية الثالثة»

اشترى تلفزيون «المستقبل» المسلسل اللبناني «الرؤية الثالثة»، وسيبدأ بعرض حلقاته في الاسبوع الاول من شهر نيسان المقبل..
المسلسل، دراما اجتماعية كتبها طوني شمعون واخرجها نبيل لبس، ولعب بطولتها مجموعة كبيرة من نجوم التمثيل في لبنان: بديع ابو شقرا، الين لحود، عصام الاشقر، نهلا داوود، بيار جماجيان، علي سعد، رفقا الوزير ورولا واكد، والاحداث تدور حول شابة جاءت الى لبنان من باريس، لتنضم لعائلتها، غير ان القدر يشاء لها ان تتعرض الأسرة كلها لحادث يودي بحياة كل افرادها، لتعاني الأبنة من الانفصام بالشخصية، ولتقع في غرام خيالي!
«الرؤية الثالثة» على شاشة «المستقبل» بداية من يوم الخميس والجمعة المقبلين من كل اسبوع، الساعة 8.30 مساءً.

Thursday, March 28, 2013

ألين لحود تحضر لحفل ضخم تجدد فيه كل أغنيات سلوى القطريب

استضافت الاعلامية لينا دبسي في برنامجها "من بيروت" الذي تقدمه عبر شاشة "ART" اوروبا واميركا رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الامن الداخلي المقدّم جوزيف مسلّم للإطلاع على الوضع الامني في لبنان بعد استقالة الحكومة، وإمكانية مكافحة ظاهرة التسول المنتشرة في مختلف المناطق.
وقد اكد المقدّم مسلم ان الاجهزة الامنية ساهرة على كل صغيرة وكبيرة في موضوع الامن، وهذه الاجهزة تكون دائما على قدر امال المواطنين.
وفي موضوع ظاهرة التسول والوسائل الايلة لمكافحتها لفت الى ان القوى الامنية المولجة بهذا الموضوع تتصدى لهذا الظاهرة بكل الطرق القانونية، إلا انه يبقى الدور الاساس للمجتمع المدني والبلديات في تامين العمل الوقائي للمتسولين، وشدد على عدم تشجيع اي متسول من خلال مده بالمال.
 
كما اطلت الفنانة المميزة ألين لحود من على الشاشة نفسها مع الاعلامية لينا دبسي لتعّيد امها سلوى القطريب مجددا بعد الحفلة التي اقامتها في منزلها في عمشيت لمناسبة عيد الام بحضور اهل الصحافة والثقافة والإعلام.

لحود اسرت قلوب المشاهدين خلال اللقاء حيث انهالت الاتصالات مهنئة ومشجعة للخطوة التي نفذتها في هذه المناسبة واصدرت اغنية خاصة بسلوى القطريب عنوانها "بكير تركتيني" تكريما لها في عيدها بعد رحيل عمره اربع سنوات، حيث صرحت الين ان "سلوى" كما تحب ان تناديها لم تفارقها لحظة واحدة، وكلما كانت تتحضر لتسجيل الاغنية منذ سنتين تشعر بغصة وتنهمر دموعها الى ان استجمعت قواها، واتخذت القرار بان الوقت قد حان ليرى هذا العمل النور وانجاز المهمة في حفل تكريمي خاص لسلوى يحمل في طياته اجمل تعبير عن حبها واشتياقها لها.

وكشفت الين خلال اللقاء ان الايام المقبلة ستشهد عملا مميزا تكرم من خلاله سلوى القطريب وهو عبارة عن حفل ضخم تجدد فيه كل اغنياتها، وتحدثت لحود عن علاقتها الرائعة مع والدتها التي كانت المشجعة والداعمة لها، ومساندتها وإنارة الطريق امامها لمواجهة الصعوبات.

وكان لقاء مع المواطن شربل غوش الذي عرض لقضية شقيقه طوني الذي فقد منذ العام 1999 في ظروف غامضة من على متن سفينة كانت متوجهة الى اسبانيا ولم يعرف عنه شيئا حتى الان.

ومن ضيوف حلقة برنامج "من بيروت" مع لينا دبسي أخصائيّة التغذية أيلان أيوب.

Saturday, March 23, 2013

ألين لحود إلى سلوى القطريب “بكير تركتيني”

ضمن أجواء مؤثرة أطلقت الفنانة ألين لحود أغنيتها الخاصة بعنوان “بكير تركتيني” إهداء إلى روح الفنانة القديرة سلوى القطريب، وذلك في البيت العائلي في عمشيت الذي يحمل ذكريات فنية وثقافية وسياسية عريقة.

وقد شارك في هذا الحفل الذي اتّسم بأجواءه الفريدة عدد من الأصدقاء المقربين والأهل والزملاء، كما واكب الحفل تغطية إعلامية كبيرة من مختلف المحطات التلفزيونية والوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة…

ألين أدّت أغنيتها لأول مرة أمام الحضور وقد صفّق الجميع لهذا العمل الراقي الذي وقعه شعراً حمد أبو درغام وموسيقى وتوزيع غدي الرحباني

Khabar3ajel.com

Friday, March 22, 2013

ألين لحّود:اشتقت لأمي كثيراً .. السي فرنيني: صوت ألين يذكرني بسلوى

بمناسبة عيد الام ، قام الإعلامي ميلاد حدشيتي بتقديم حلقة جديدة من برنامج "هيدا حكي" عبر أثير إذاعة صوت لبنان(93.3) .
في البداية كان للفنانة الين لحّود مداخلة قالت فيها أنها اختارت أن يكون إنطلاق الأغنية "بكير تركتيني" من بيت والدتها الفنانة القديرة سلوى القطريب ليشهد هذا المنزل على جو آخر من الفرح.
وعبرت ألين عن اشتياقها الكبير لوالدتها فقالت أنه مع مرور الوقت يصبح الشوق أكبر وتقبّل غياب والدتها أصعب.
وفي الصيف سيتم عرض مسرحية "عأرض الغجر" في الدول العربية بعد نجاحها الكبير في دبي، كما انها تحضّر للمشاركة في مسرحية جديدة مع الفنان والمؤلف المسرحي روميو لحود.
وستصدر ألين أغنية جديدة مخصصة لذوي الإعاقة الجسدية .
كما ذكرت أنه سيكون هناك عمل يجسد السيرة الذاتية للراحلة سلوى القطريب، ووالد ألين سيكتب السيناريو، وقد انتهى من كتابة 5 حلقات منه.
وفي السياق نفسه أصرّت ألين على أنها مستعدّة أن تنتظر كثيراً مقابل أن يكون العمل رائعا من جميع النواحي .
وعن مطابتها بتجديد أغاني والدتها بشكل دائم قالت ألين انها تحضر لعمل لا تريد الكشف عنه ولكنه ضخم وسيجدد أغاني سلوى.

بعدها اتصل ميلاد بالممثلة إلسي فرنيني التي سمعت أغنية ألين الجديدة "بكير تركتيني" وأثنت عليها وعلى صوت ألين ، معتبرةً أن صوتها يذكرها بصوت سلوى كثيراً.
وعبرت ألسي عن إشتياقها الكبير لصديقتها سلوى .

من بيت العائلة، الين لحود اطلقت (بكير تركتيني) تكريماً لوالدتها سلوى القطريب

http://www.bisara7a.com/image.php?newsid2=16037&width=562&maxheight=500&watermark
بمناسبة عيد الام اختارت النجمة الشابة الين لحود ان تكرم والدتها الفنانة الكبيرة الراحلة سلوى القطريب على طريقتها الخاصة، فأطلقت اغنية جديدة بعنوان "بكير تركتيني" من منزل العائلة التراثي من مدينة عمشيت.

وبحضور الاهل والاصدقاء وحشد فني وثقافي واعلامي وسياسي اطلت الين لحود بثوب ابيض طويل وبدت مثل اميرة اغريقية فكان حضورها طاغياً وخاصة عندما غنت "بكير تركتيني" فتأثر كل الحاضرين بعد استذكارهم الفنانة الراحلة سلوى القطريب التي خطفها الموت باكراً من اسرتها الصغيرة والكبيرة على مستوى الوطن ككل.

وصرّحت "الين" انها اختارت ان تطلق الاغنية من منزل العائلة في عمشيت لأن هذا المنزل حمل الكثير من الاحزان والمآسي والموت في حياة سلوى فأرادت ان تدخل الفرح والسعادة اليه وان تكرم سلوى بهذا العمل الذي يعبّر عن شوقها لوالدتها.

نشير ان الاغنية من كتابة د. حمد بو ضرغام، موسيقى وتوزيع غدي الرحباني.

Thursday, March 21, 2013

"بكير تركتيني" من ألين لحود لسلوى القطريب أغنية في عيدها لأم غادرتها فقط بالجسد

ألين صغيرة في أحضان والدتها الراحلة.

 "بكير تركتها بالجسد"، منذ اربع سنوات في آذار اغمضت سلوى القطريب عينيها، لترحل عن ابنتها، الا انها تركت الكثير منها هنا، تركت موهبة واثقة تتفتح يوما بعد يوم نحو نضج فني لا يطرب الاذن فقط، بل يحيي القلب ويبعث الروح. هذه الصغيرة في احضان والدتها تشعر بها رغم غيابها، ومن كلمات الدكتور حمد ابو ضرغم، والحان غدي الرحباني وتوزيعه، قدمت الين لحود اغنية منفردة لوالدتها سلوى القطريب في عيد الام والذكرى الرابعة لرحيلها.  

"بكير تركتيني" عنوان الاغنية، ومطلعها يقول: "بآخر مرة شفتيني/ من غصة صوتي اعرفتيني/ يوما كانت اخر ضمة/ ومن بعدا والله يا امي/ بِحلَم ليليي تضميني".
"كل مقطع من الاغنية هو خبرية مني لوالدتي، تقول الين لحود لـ"النهار"، فوجئت بكلام الاغنية لأنه يبدو وكأن الدكتور ابو ضرغم تابعني جيدا، وكأنه استعمل كلمات اقولها، جسد احاسيسي وكأنه يعرفها تماما، تساءلت هل هو متابع لمقابلاتي؟ لانه استعمل كلمات انا ذكرتها، هل هي مجرد صدفة؟ ام انه توارد للافكار؟ الاغنية اصف فيها مدى صعوبة ان نخسر أمّاً، وفي الوقت ذاته رسالة لها اطمئنها فيها عن نفسي، وفي النهاية تقبل لمشيئة الله رغم الالم والحزن.

غدي الرحباني اقترح الاغنية منذ نحو عام، وكنت تمنيت ان اقدم لها شيئاً وفي العام الماضي لم نتمكن من التحضير واحسست ان الفرصة المؤاتية هي الآن، لأنها تقريبا في الذكرى الرابعة لرحيلها هي التي غادرت في 4 آذار.
في البداية اردت ان اقدم امسية موسيقية صغيرة، وعدلت عن رأيي لانني رغبت في ان اسلط الضوء فقط على هذه الاغنية لا غير.

وتصف بصوت يوازي بهدوئه براءة عينيها المشاغبتين علاقتها بوالدتها قائلة: "علاقتي بها مميزة، كانت توأم روحي، غريبة هذه العلاقة الوطيدة، كنّا جدا مقربتين نفهم من نظرة، وكانت اكثر من ام، كانت صديقتي وكان هناك ثقة وامان، ما زلت اكلمها كل يوم لأنها تسمعني من هناك، ولغاية الآن تأتيني بعلامات ترسلها لي، فتصف لي امورا كي افهم ان علي تركها، وترشدني في خياراتي وكل تفصيل. يمتلكني الفرح عندما يقول لي احدهم: "امك قديسة"، فانا لا استطيع ان اقول هذا الكلام عن امي، افرح عندما يقولها الغير، لا استطيع ان اصف اهميتها في حياتي. ولكن كل ما يمكن قوله انها هنا لا تزال في حياتي، واشعر بوجودها، حتى لو اردت الا اصدق الاشارات، لا يمكنني ذلك لان هناك امورا حصلت في حياتي اكدت لي ذلك تماما انها ترافقني، كحاستها السادسة التي كانت تتمتع بها وتحميني من خلالها".

وعن مشوارها الفني والموهبة التي ورثتها عنها تقول: "كان عندي رهبة من الغناء امام والدتي عندما بدأت، والطريف انها كانت اول من شجعني، واجمل مديح لصوتي وغنائي جاءني منها حين قالت: "صوتك متمكن لدرجة انه في امكانك السيطرة عليه اكثر مني"، هذا الكلام حملني مسؤولية، قالت اني لا ازيح عن النوطة، فكانت هي اول من دعمني، وكانت تحب كثيرا ان تسمعني اغني".

هذه التحية الى سلوى القطريب الام في عيدها ليست الا البداية، اذ تحضر الين لحود حاليا ريبيرتوار سلوى القطريب وتجديد اغانيها لتقديمها بانتاج ضخم. "مشروع اتكلم عنه منذ عامين حاليا، جسدنا الفكرة ولا ادري متى سنطلقها".
وعن اغنية "بكير تركتيني" قال غدي الرحباني لـ"النهار"، ان الدكتور حمد ابو ضرغم عرضها عليه لالين لحود، "تعاملنا معاً في السابق على اغنية وهب الاعضاء، وعرض هذه الاغنية ايام مسرحية "ارض الغجر"، وحاليا تم تسجيلها الاوركسترالي في استوديو جورج مرعب مكان تسجيل المسرحية وهي مناسبة لعيد الام، ومن الممكن ان تصبح مشروع اسطوانة".

وابو ضرغم متخصص في جراحة الاعصاب، طبيب شاب يمارس المهنة، الا انه اديب يهوى الكتابة، خصوصا للقضايا الانسانية. وعن هذه الاغنية الخاصة قال: "مذ شاهدت الين في مقابلة تلفزيونية وقالت انها ترغب في ان تقدم شيئا لامها، شعرت حينها ان في ضحكتها حزناً، وضعت نفسي مكانها وكتبت الكلمات، قدمت عملاً اجتماعياً انسانياً خاصاً جداً، فكتبت النص وارسلته اليها مع غدي. انا لا اعرفها ولم التقها في السابق، ولا اكتب الا لما يحركني، فجاء مطابقاً لما تشعر به، فهي فتاة حساسة، ورغم فرحها لديها الكثير من الحزن".

Tuesday, March 12, 2013

ألين لحود تغني لوالدتها "تركتيني بكير"

بيروت - ماري عبدو:
تستعد الفنانة ألين لحود لإطلاق أغنية جديدة لمناسبة عيد الأم بعنوان "تركتيني بكير" من كلمات الدكتور حمد أبو ضرغام وألحان وتوزيع غدي الرحباني.
وتقول ألين عن الأغنية أنها تخاطب والدتها سلوى القطريب وتعبر لها فيها عن مدى حاجتها لوجودها قربها.
إلى ذلك, انتهت ألين من تصوير "كليب" أغنية "إنتَ" التي تتوجه إلى ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة ليحولوا إعاقتهم إلى طاقة إيجابية. وتحمل الأغنية رسالة للمجتمع المدني كي يكف عن النظر إلى هؤلاء بعين النقص, بل أن يقدم لهم الفُرص المناسبة للاستفادة من طاقاتهم, وهي من كلمات غدي الرحباني وألحان طارق الرحباني.
وعلى صعيد الشاشة الصغيرة, تستعد ألين لحود لبدء بث مسلسلها الجديد "الرؤية الثالثة", من بطولتها إلى جانب الممثل بديع أبو شقرا عبر شاشة "المستقبل.

Monday, March 11, 2013

ألين لحود تكرّم سلوى القطريب بأغنية خاصة

تتحضّر الفنانة ألين لحود لإطلاق أغنية خاصة لمناسبة عيد الأم تهديها لوالدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب، الأغنية من كلمات د.حمد أبو ضرغم وألحان غدي الرحباني.

وستطلق الأغنية في حفل بسيط سيقام في بلدة عمشيت تكريماً لسلوى بعد رحيلها.

Friday, March 8, 2013

ألين لحود تتحول من إنسان إلى رمز للأمل في رسالة إنسانيّة مؤثرة

صورت النجمة الشابة الين لحود اغنية جديدة بعنوان "انت" لصالح جمعية shield walk with us الخيرية.

الاغنية من كلمات غدي الرحباني، الحان طارق الرحباني، توزيع جاد الرحباني اما الاخراج فكان لمنصور الرحباني في ثاني تعاون للحود معه بعد اغنية "سلام لجيشنا العظيم" الذي تم اصدارها منذ أشهر.

الاغنية هي رسالة لكل انسان من ذوي الاحتياجات الخاصة وتهدف الى حثهم على تحويل الاعاقة الى طاقة لتسهيل اندماج هؤلاء الاشخاص في المجتمع.

ويشارك الين في الكليب مايكل حداد رئيس جمعية " shield walk with us" والذي كان قد تعرض لحادث على "جيتسكي" في صغره واصيب على اثره بشلل نصفي.

وتلعب الين في الكليب شخصية ترمز الى اعطاء الامل وبثه في نفوس الاشخاص ذوي الاعاقة لكي يستطيعوا ان يتخطوا هذه المشكلة الجسدية وتحويلها الى طاقة.
Bisara7a.com

أغنية مهداة إلى والدتها في عيد الأم

تطلق الفنانة ألين لحود لمناسبة عيد الأم أغنية مهداة إلى والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب، خلال احتفال سيقام في بيت العائلة - عمشيت، حيث ستغني باقة من أغاني سلوى. وقالت ألين إنها اشتاقت إلى سلوى كثيراً، وإن مرور الوقت يصعّب عليها الأمور أكثر خلافاً لما يظن الناس. فسلوى حاضرة في ذهني وحياتي، وغيابها الجسدي هو الذي أفتقده.